Uncategorizedالأخبار

بنيان تختتم دورة تدريبية لرفع قدرات عدد 84 طالبا من خريجي كلية الزراعة في مجال البحث العلمي

بنيان تختتم دورة تدريبية لرفع قدرات عدد 84 طالبا من خريجي كلية الزراعة في مجال البحث العلمي

صنعاء ..
٢١ مايو ٢٠٢٤م

اختتمت، اليوم، بأمانة العاصمة دورة تدريبية نظمتها أكاديمية بينان للتدريب والتأهيل بالتعاون مع اللجنة الزراعية والسمكية العليا ومؤسسة بينان التنموية والهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي، استهدفت تدريب 84 خريجاً من كلية الزراعة بجامعة صنعاء.
خلال الدورة، تلقى المتدربون برنامجاً مكثفاً تضمن تعلم نموذج العمل التنموي المتكامل، منهجية البحث السريع بالمشاركة، سلسلة القيمة، النظم المزرعية، أساسيات الإرشاد المجتمعي، البحث العلمي والمعارف الزراعية.
وفي الحفل الختامي الذي حضره نائب عميد كلية الزراعة والبيئة، الدكتور محمد راوح، أوضح نائب وزير الزراعة والري، الدكتور رضوان الرباعي، أن هذه الورشة جاءت استجابة لدعوة تطوير التعليم الزراعي وربطه بالتطبيق الميداني. وأشار الدكتور الرباعي إلى أن الهدف من الدورة هو تأهيل الطلاب للانتقال من البيئة التعليمية إلى التطبيق العملي في الميدان وتحمل المسؤوليات اللازمة.
وأهاب الرباعي بهيئة البحوث والإرشاد الزراعي توسيع الشراكة مع كلية الزراعة بجامعة صنعاء والجامعات المختلفة لبناء علاقات قوية ومستدامة في مجال البحث العلمي التشاركي، وكذلك للاستفادة من الإمكانيات المتوفرة في الهيئة وكليات الزراعة.
منوها بفضل الله، يمكن أن يمثل التعاون بين الهيئة وكلية الزراعة انطلاقة للعمل المشترك الذي نطمح لتطويره، وإقامة نموذج ناجح قابل للتطبيق في الكليات والجامعات الأخرى.
وأضاف أن الهيئة قد شددت على أهمية الدراسات الميدانية وضرورة نزول الطلاب إلى الميدان لاستكشاف الواقع الزراعي، وفي هذا الصدد، ستمنح الهيئة مشاريع للطلاب لتمكينهم من الخروج إلى الميدان لأول مرة في إطار جامعي يمني.
رئيس الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي، الدكتور عبد الله العلفي، أشار، بدوره، إلى أن أولى الدراسات التي سيقوم بها الطلاب هي تقييم الوضع الزراعي في سهل تهامة، حيث سيشارك الطلاب في نزول ميداني إلى سهل تهامة لتقييم الوضع الزراعي.
ونوه بأن الهدف الرئيسي من هذا النزول هو بناء قدرات الخريجين في كلية الزراعة، مؤكدًا أن ارتباط الشباب بالميدان يعزز من حصيلتنا في التنمية الزراعية.
هذا وقد التزم الخريجون خلال الحفل بالمضي قدماً في تحقيق أهداف الثورة الزراعية، عبر التعاون مع البحوث الزراعية والدراسات الشاملة، والعمل يدًا بيد مع الجمعيات والمزارعين والمجتمع.
وفي ختام الحفل الذي حضره المهندس محمد المداني، المدير التنفيذي لمؤسسة بنيان التنموية؛ الدكتور سمير المشرفي، رئيس قسم الهندسة الزراعية؛ الدكتور حسن الدبعي، رئيس قسم البستنة وتقنياتها؛ الدكتور جلال الكلي، رئيس قسم المحاصيل وتحسين الوراثي؛ الدكتور يحيى خميس، رئيس وحدة التعليم الزراعي باللجنة الزراعية؛ الدكتور خالد قاسم، رئيس قسم الاقتصاد والتنمية الريفية؛ والدكتور خالد حميد، رئيس قسم علوم الأغذية، تم توزيع شهادات التخرج على المتدربين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى